الصفحة الرئيسية | السيرة الذاتية مراجعات أعمال د. الصويان الأعمال المنشورة | الصحراء العربية: شعرها وثقافتها | أساطير ومرويات شفهية من الجزيرة العربية
 الثقافة التقليدية مقالات صحفية في الأدب الشفهي مقالات صحفية بالعربية محاضرات عامة معرض صور تسجيلات صوتية موسيقى تقليدية
ديواني
| كتب في الموروث الشعبي مخطوطات الشعر النبطي أعمال قيد النشر لقاء تلفزيوني مع محطة العربية مواقع ذات علاقة العنوان

Home | Curriculum Vita | Reviews | Publications | Arabian Desert Poetry | Legends & Oral Narratives  
Traditional Culture
|
Articles on Oral Literature | Articles in SaudiDebate | Public Lectures |  Photo Gallery | Sound Recordings
Traditional Music
| Anthology | Folklore Books | Manuscripts | Work in Progress | TV Interview | Relevent Links | Contact

 

خويلد بن سابل

خويلد بن سابل شاعر ضرير من شعراء البكيرية ينتمي إلى أسرة اللحيدان التي هي من الأسر العريقة في البكيرية· نشأ وترعرع في وقت كانت فيه نجد مسرحاً للفوضى السياسية ومرتعاً للجوع والفقر· إلا أنه بالرغم من بؤسه وعوزه عاش عزيز النفس نبيل السجايا لا يستجدي بشعره ولا يمدح أحداً إلا بما فيه· يروي عنه من عاصروه أنه كان سديد الرأي لطيف المعشر لا يمل مجلسه· وشهد في آخر أيامه فتوحات المغفور له عبد العزيز بن سعود وانتصاراته على عبد العزيز المتعب بن رشيد في منطقة القصيم وقال في ذلك العديد من القصائد التي تدون تلك الوقائع والإنتصارات بدقة وصدق مما يجعلها مصدراً تاريخياً مهماً يمكن الاستفادة منه والاعتماد عليه لمن يرغب في الكتابة عن تلك الفترة من تاريخ المملكة· من ذلك قصيدته التي يقول فيها:

              عَدّيت راس الطويلِه من حَجاياه                ودَلّيت ادير النظر شرقٍ وشامِ

              بّس اتفكّر واقول الحمد لله                      دنياً تِقافَت على الناس الكرام

              هل الصخا والصحون اللى مْمَلاّه              كَبّابة الزاد الى غِلْي الطعام(1)

              ما زودٍ الا وْباب النقص يَقْفاه                  ولا قَطْ دامت لحيًّ بالدوام

              شيخٍ ولى الناس والقِيْمِهْ تَعَدّاه                 مستدعيٍ كِلّ من صَلّى وصام(2)

              (مير) قل هيه ياراكبٍ حمرا مْعَنّاه              ما فوقها الا الرسن هو والخطام

              فوقه غلامٍ يْوَدّ العلم منهاه                     يثني سلامي على ولد اليمام

              عبد العزيز الذي جانا بْطِرْياه                  عسى لِيالِه تجي لِه بالتمام

              أول فَرَحْنا بعجلان تَعَشّاه                       ذيب السرايا بِقى عِمْرِه ودام(3)

              وثاني فرحنا بْقَصْرٍ هَدّ مَبْناه                    في ثرمدا هد سوره والطمام

              وثالث فرحنا حسين الخيل تاطاه                في يوم غَبْوٍ عليهم والكتام(4)

              في روضة السر ما تِحْسَبْ رِزاياه              ولد الصويّغ طِفا حِسِّه شْمام(5)

              وفْهيد وعْبيد بالفيحا ذِبَحْناه                     والحازمي بالحسا ودْيار يام(6)

              ماجد وحط القرايا دون يِمْناه                   من دون برزان ما والله اقام

              وانا احمد الله قِضينا من سراياه               قل لابن ضبعان يظهر لا يرامي(7)

              وبْشِيِّة الله ابن متعب نصيناه                   ننصاه لو حال من دونه عسام

              اللي عَدُوّ الشريعه حَطّ لِه جاه                 ومْصَلِّيَ الخمس خِلّي بالمظام(8)

              جاه اشقر الريش عن وكره وْعَدّاه            يالنمر يالليث يالحر القطامي

وقال مشيدا بموقف أهل الخبراء وصمودهم أمام حصار عبد العزيز المتعب الرشيد لبلدهم:

              قال الذي مبدا كلامه وقيله                     ذكر الولي واثني على اولاد منصور(9)

              والله ما احسب دارهم ترتكي له                مير النشاما قايمينٍ على شور(10)

              حَزّب على الخبرا جموعه وخيله               ايضا من العسكر معه كم طابور

              حَزّب عليهم بالجموع الثقيله                   وْمِدافعٍ تَزْجِرْ على شَقّة النور

              يستاهلونه كاسبين الطويله                     ابطا يضاربهم من الدور للدور

              لعيون بيضٍ ينسعن الجديله                    اقفى معيف وراعي السور مستور

              طب الرياض وقام يقطع نخيله                  منك الخلف ياجابرٍ كل مكسور(11)

              يقطعك ياقاطع شجرةٍ اصيله                    مما هدم عِزّه ولا هوب ماجور(12)


 


(1) المقصود هم آل الرشيد في حايل وقد اشتهروا بالكرم.

(2) يقصد عبد العزيز المتعب.

(3) حينما احتل محمد بن رشيد الرياض خرج منها عبد الرحمن الفيصل وعين ابن رشيد محمد بن فيصل أميراً عليها وتوفى محمد بن فيصل سنة 1311هـ وخلفه على الإمارة رئيس الحامية الرشيدية عجلان بن محمد الذي قتله عبد العزيز بن سعود حينما فتح الرياض.

(4) حسين بن جراد قائد السرية التابعة لابن رشيد والتي كان مقرها السر.

(5) الصويغ هو مندوب ابن رشيد في شقراء· كان الإمام عبد الرحمن الفيصل وجه سرية بقيادة مساعد بن سويلم استولت على المحمل والشعيب ثم زحفت إلى شقراء فرحل الصويغ إلى شرمدا فتتبعه ابن سويلم وقتله هناك وقبض على العنقري أمير ثرمداء وأرسله إلى الرياض· واسترد ابن رشيد هذه المناطق من ابن سعود ولكن ابن سعود استرد شقراء وزحف إلى ثرمداء وكان فيها سرية لابن رشيد بقيادة حمد العسكر أمير المجمعة فبعث ابن سعود عبدالله بن جلوي فقاتل أهل ثرمدا واستولى على البلد· أما السرية فتحصنت في القصر فهاجمها ابن جلوي ليلاً فقتل بعضهم وفر الباقون

(6) الحازمي من عمال ابن رشيد· كان ابن رشيد قد انتدب الحازمي إلى الشيخ قاسم ابن ثاني ليستنهضه على ابن سعود وذلك قبل فتح الرياض· وبعد أن استولى ابن سعود على الرياض أرسل ابن رشيد إلى الحازمي مندوبه في الاحساء يأمره بأن يستنهض العجمان والمرة للهجوم على الرياض من الجنوب الشرقي·

أما فهيد فالمقصود به فهيد السبهان قائد الحامية الرشيدية في عنيزة والذي قتل في عنيزة سنة السطوة كما قتل عبيد الحمود بن رشيد في عنيزة أيضاً· أما ماجد أخو عبيد فقد انسحب إلى حايل كما يوضح ذلك البيت التالي وقتل في معركة البكيرية.

(7) ابن ضبعان هو عامل ابن رشيد في بريدة الذي احتمى بالقصر بعد فتح البلد.

(8) المقصود بعدو الشريعة البدوي· والحقيقة أن البدو ليسوا أعداء الشريعة بل هم أنصار الشريعة وحماة الدين إلا أن حياتهم القاسية قد تضطرهم إلى ممارسة الغزو كما أن بعضهم يجهل بعض أصول الدين بسبب أميتهم· أما مصلي الخمس فهو الحضري· ويدعي أهل الحاضرة أن عبد العزيز بن رشيد يميل إلى البدو.

(9) أولاد منصور عزوة أهل الخبراء.

(10) يقول الشاعر: لم أكن أتوقع أن هذا البلد الصغير (الخبراء) بسكانه القليلين يستطيع الصمود أمام قوة عبد العزيز بن رشيد ولكن رجال البلد الأشاوس قد عقدوا العزم والنية واتفقوا فيما بينهم على الدفاع عن أرضهم ومحارمهم.

(11) الرياض هو رياض الخبراء، قرية بجنب الخبراء.

(12) حينما حاصر ابن رشيد الخبراء قطع نخيلها ليقطع المؤن عن السكان ويضطرهم إلى الاستسلام ولكن ذلك لم يؤثر على عزيمتهم.

 

<< الصفحة السابقة  |  مقالات صحفية في الأدب الشعبي  |  أعمال قيد النشر  |  الصفحة التالية >>